شهادات بعد عام من الثورة من الشارع التونسي **الدفعة الثانية

Publié le par nefissa triki

فاطمة الشعباني
سوسة
ممرضة 
ننتظر تحقيق أهداف الثورة في المجال الصحي ومن ذلك علينا ان نعالج النقص الكبير الموجود في الاسرة والادوية والاغطية والادوية في المستشفيات العامة .كما مطالب الادارة ان تعدل اكثر في ترقية الاعوان والموظفين وان تعمم سن التقعد المبكر وخاصة لدى المرأة .فالعمل في هذا المجال يعتبر من المهن الشاقة جدا
. اواخيرا نطالب بتعزيز الامن حول المستشفيات العامة والخاصة  
***
فتحي بن حسونة الزرقاني


من معتمدية العلاء ولاية القيروان مقيم بسوسة بحي شعبي بقصيبة الشط سيدي عبد الحميد 
المهنة عامل بمطعم وعاطل عن العمل منذ 8اشهر /متزوج منذ 2001/
38سنة 
ما طلبناه من الثورة كان الاهتمام بضروريات الحياة وتحقيق الخدمات الأساسية الدنيا للعيش الكريم للمواطن .ومن ذلك الكهرباء/الماء/الطرق المعبدة لسهولة التنقل .المستشفيات..المستوصفات....لكننا لم نر شسئا من هذا بل نعيش اوضاعا مزرية في كنف الاسعار المشطة والاحتكارمما يضر بالطبقات الضعيفة بل المسحوقة فكيف يمكننا تسديد فواتيرنا ؟
هلنشتري الخبز او ندفع ل'دار الماء ودار الضو "؟
اما بالنسبة للوضع الصحي فإني اعتبر نفسي ميتا بالحياة اذا "مات الكرني "{الدفترالصحي} .......{.ترددت في كتابة هذا الألم لكنه اصر على ان اكتب الموت في الحياة } 
فهل أقول للمرض انتظر حتى أعمل لأجدد "الكرني"فإذا كنت لا نستطيع التداوى في العيادات الخاصة -وذاك بعيد المنال جدا عن امثلي-فلا بد من نظرة لنا من الدولة... نعم ، لنا نحن الفقراء والعاطلين عن العمل و الموتى في الحياة .
والدي اشتغل حارسا بمؤسسة ثم خرج مسلوب الحقوق لم يمنح سوى 70دينار ماذا تفعل 70د.والله وبصراحة اسلوب 
هاو توّ هاو توّ متواصل في التعامل معنا {المقصود اسلوب المماطلة }
.ديارنا بل أكواخنا آيلة للسقوط..تصوري أصبحت أخجل من ترقيع أدباشي فمن شدة ترقيعها أراها مضحكة لم تعد صالحة للباس..أنا لما دعيت لتلبية الواجب الوطني في الخدمة العسكرية لبيت نداء الوطن فاين حقي اليوم في الموطن .
وكمواطن تونسي اطالب بشغل وحياة كريمة ودفتر صحي مجاني ولا بد من تعميمة على كل الفقراء . اشتغلت بمطعم على امتداد12سنة دون تغطية اجتماعية ف لم يدفع لي العرف الا ثلاثية واحدة وانا لا عرف هل ساغطي الجوع ام الصحة أ م الكراء ام الفواتير ؟؟.اشتغلت حتى مرضت وها انت ترين حالي رغم شبابي انظري انظري كيف تساقطت اسناني {وفتح فمه لارى وتساقطت من عينيه دموع فتأثر جمع الواقفين معنا كثيرا }...هل تعلمين أنّ مرض الاسنان ما لم يتداو يسبب السرطان ؟؟؟؟؟{كان صوته بين العبرة وكبتها وكانت عيناه بين الدمع وشده ثم.....صمت وتحدثت عيناه ألما }.
***

 

سميرة الطرابلسي

 

شعبة الاذيلب قصيبة سوسة 
عاعاملة بنزل عاطلة عن العمل حاليا 
47 سنة 
هذا ما يمكن ان يتعرض له البطال
مهددو بالسجن لاني لم اتمكن من دفع كنبيالة وعندي 3اطفال يدرسون.
الشغل فالشغل فالشغل 
منطقتنا تعبة جدا لا ماء لا كهرباء لا طريق معبدة ....نعيش في تعب شدييييييييييد رغم انها لا تبعد عن سوسة
***
غازي عبد الرزاق

أصيل قصور الساف من ولاية المهدية
متقعد كنتمديرا جهويا للديوان القومي للصيد البحري 
75 سنة
إنّ أصحاب المليارات الذين أثروا على حساب الشعب بصفة لا قانونية بالمحسوبية والتدجيل في العهدين البائدين /بورقيبة وبن علي ، يجب أن ينظروا لمن هو دونهم والمطلوب من الدولة أو المجتمع المدني النظر بعين الاعتبار للفئة التي لا دخل لها وبذلك نحمي الوطن لانّ الجائع يفعل كل شيء.الرجاء أن يكون المسؤولون في الموقع الصحيح و يراعوا ما قلته وأتحمل مسؤوليتي كاملة لاني لا اخاف إلا من الله

***

سعيدان العيد بن محمد بن علي 

قريميط النفيضة قاطن بسوسة 
السن 56سنة 
حالة فقر مدفع/بيت آيل للسقوط// إعاقة /مرض...
أصر ان يحدثني عن حالته وقد قدم لي بطاقة هويته وبطاقة الإعاقة فهو ابكم لم يتكلم وترجم له المه بعض
من الواقفين ممن يعرفون وضعه المتردي جدا ..
كا ن التدخل فريدا من نوعه وفيه إشارة للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ....تكلم صمتا وبالإشارة فنطق الالم خاصة حين ذكر بلغة الإشارة انه قد زوجته سنده الوحيد في الحياة .



يتبع 



Commenter cet article